اسباب وعلاج قشره الشعر 2015

المادة
 
  طباعة اضافة للمفضلة
اسباب وعلاج قشره الشعر 2015
1066 زائر
23-04-2014
أميرة الجمال

يُعرف تساقط الشعر بتساقط أكثر من 100 شعرة يوميا، أو أكثر من 250 شعرة أثناء الاستحمام. وقد يصاحبه وجود أماكن تقل فيها كثافة الشعر عن أماكن أخرى.
وقد يعاني منه أي شخص، سواء كان امرأة أو رجلاً أو حتى طفلاً. وإذا تطور تساقط الشعر إلى بقع كبيرة وهو يدعى صلعا.
  • أنواع تساقط الشعر:

  1. صلع الرجال: وهو الذي يكون في مقدمة الرأس، ويزحف بالتدريج إلى المؤخرة، ويمكن أن يبدأ في بداية العشرينات من العمر، وسببه هو الهرمونات الذكرية.
  2. صلع النساء: ويصيب منتصف الرأس والجوانب، ويظهر عادة على شكل قلة في كثافة الشعروليس صلعا كاملا.
  3. الثعلبة: وهو مرض مناعي يسبب تساقط الشعر على شكل بقع دائرية ملساء، ويمكن أن يصيب كل شعر الرأس، والحواجب. وفي حالات شديدة كل شعر الجسم.
  4. تساقط الشعر المفاجئ: وتكون كمية الشعر فيه ملء راحة اليد، وتأتي بعد مرض شديد، أو بفعل ضغوطات نفسية شديدة. ويصاحبها نحافة في بقية الشعر، وفقدان نضارته وحيويته.
  5. تساقط الشعر بسبب الشد: وهذه تحدث لمن يلبس رباطات أو أطواق شعر تشده بقوة، وتصيب الأماكن التي يتعرض فيها الشعر للشد.
  6. تساقط الشعر الحيوي: يتساقط الشعر النامي والقوي بسبب استخدام أدوية، مثل الأدوية الكيماوية المستخدمة في علاج مرض السرطان. ويبدأ التساقط بعد استخدام الدواء مباشرة، ويستمر حتى بعد نهاية العلاج الكيماوي بأسابيع، ثم يعود الشعر لينمو من جديد، ولكن نادرا ما يعود بالقوة التي كان عليها قبل استخدام العلاج.
  • أسباب تساقط الشعر

  1. الوراثة: تواجد أفراد في العائلة يعانون من الصلع يزيد نسبة حدوث الصلع عند غيرهم من نفس العائلة.
  2. الهرمونات: اضطراب الهرمونات يؤدي إلى قصر فترة نمو الشعر، وفي كل دورة نمو للشعرة يصبح الشعر أكثر ضعفا وأسرع تساقطا. مثل اضطراب الهرمونات في ما بعد الحمل بثلاثة أشهر، سن اليأس، بعض الأمراض التي تزداد فيها الهرمونات الذكرية عند النساء، الحبوب المانعة للحمل. وعادة ينتهي التساقط مع انتهاء المشكلة.
  3. الغذاء: عدم توازن الغذاء وقلة العناصر الأساسية مثل الحديد والزنك، التي يحتاجها الشعر لينمو بصورة سليمة سبب رئيسي في تساقط الشعر وهذا السبب شائع جدا.
  4. الأمراض المناعية: مثل الثعلبة وأمراض الغدة الدرقية. أو أمراض أخرى مثل السكري والحمى الذؤابية.
  5. ضغوطات شديدة: يمر فيه الجسم ما يؤدي إلى توقف نمو الشعر وضعف البصيلات، ومن ثم تساقط الشعر بالتدريج. ( اقرأي أيضا : وصفات طبيعية لتخفيف نمو شعر الجسم )
  • علاج تساقط الشعر :

  1. لكل مشكلة من مشاكل الشعر التي تم ذكرها علاج خاص. وهذه أمثلة على ذلك:
  2. لمن يعانون من تساقط الشعر بسبب الغذاء عادة يعطون فيتامينات تحتوي على الحديد والزنك وغيرهما لعلاج المشكلة.
  3. بالنسبة للأمراض المناعية فلها علاج في الطب يختلف باختلاف شدة المرض، ويتدرج العلاج من مجرد شامبو إلى إبر كورتيزون في الرأس. وبالنسبة للعلاج بطب الأعشاب فيعطى المريض أدوية تطفئ التفاعل المناعي ويستمر المريض فترة لا بأس بها على العلاج حتى يجد النتيجة المطلوبة.
  4. بالنسبة لتساقط الشعر الناتج عن الأدوية الكيماوية فينصح المريض بأخذ المكملات الغذائية المناسبة، التي تطرد آثار العلاجات الكيماوية من جسمه.
  5. أما بالنسبة للضغوطات الشديدة فالجسم سيتغلب على المشكلة بمجرد ذهاب سبب الضغط النفسي.
  6. إعطاء المريض كريمات وشامبوات طبيعية لعلاج المشكلة، وقد انتفع من العلاجات الطبيعية آلاف المرضى بهذه الوسيلة.
  7. العلاجات والوصفات المنزلية لقشرة الرأس وتساقط الشعر

ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس هي الآتية:

  1. الزعتر Thyme: يحتوي على زيت طيار، وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال تتمثل في سحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً، ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي، ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة، ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل، ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف، وذلك عند النوم مباشرة، وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.
  2. السفرجل: هذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل ويوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً، عند الذهاب إلى النوم، وتكرر العملية كل 24 ساعة، مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً، أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل، ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة. (اقرأي أيضا : أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر )
  3. الفجل: يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي، أو حتى الفجل المستورد، وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط. كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس، حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره وتمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع، ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر، وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم، وفي أي وقت.
  4. فول الصويا: ويعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات المهمة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين: الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم. ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق كبيرة تؤكل يومياً، أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.
  5. الزنجبيل والسمسم: يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر، ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره، واخلطهما مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم، ومع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.
  6. بذور البقدونس: تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس ويخلط بكوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع، ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني، ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.
  7. زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون، ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب، ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس بمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. وهذه الوصفة تقوي الشعر.
  8. الكزبرة وأوراق الرمان: يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة، وكزبرة البثر، حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تسحق وتمزج سوياً وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط، وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة. وهذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس، وتعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.
  9. خيار وجزر وجرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أحد أسبابه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين (A) الذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير, وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً, ويجب أن يؤكل بقشوره، وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر. أما فيما يتعلق بالجرجير فتؤخذ حزمة وتؤكل مناصفة مرتين في اليوم. وإذا كانت الحزمة كبيرة توزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاث لمدة شهر، ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث تزيد من تأثيره.
  10. عرقسوس: يحتوي على مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس، والسيطرة على قشرة الرأس، وطريقة استخدامه هي أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة، وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. (اقرأي أيضا : )
  11. الميرمية: غلي ملء يد من هذه النبتة في 350 مل من الماء لمدة دقيقة، ثم تترك تنقع في وعاء مغطى لمدة ربع ساعة، ثم يشرب كوب منها، ويستخدم الباقي في نقع الشعر لمدة ثلاث ساعات، قبل غسله.
  12. زيت بذور الكتان: يمكن شراؤه من الصيدلية، وشرب ملعقتين منه مرتين في اليوم. فقد تبين أن هذه الزيوت تنشط بصيلات الشعر، وتعطيه لوناً براقاً.
  13. الميرمية واكليل الجبل: عمل منقوع من هاتين العشبتين، ووضعهما على الرأس ثلاث إلى أربع ساعات، يقوي بصيلات الشعر ويخلصها من القشرة.
   طباعة 
0 صوت
إذا وجدتي إعلانا مخالفا فضلا اضغطي هنا
،طرق , وصفات , صحى , لشعر , اهميه , بالشعر،الشعر، , العنايه , وخلطات , جديده , بالعسل
 
التعليقات : 0 تعليق
  « إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 5 =
أدخل الناتج
 
جديد المواد
 
العناية بالشعر - العناية بالشعر
علاج تساقط الشعر والصلع - العناية بالشعر
وصفات لعلاج تساقط الشعر - العناية بالشعر